قسم المعلمات وهيئة التدريس
4 مشترك
صفحة 1 من اصل 1
قسم المعلمات وهيئة التدريس
كل مايخص معلمات المدرسة . توزيع المنهج على الأسابيع الدراسية ,الشروحات , المعلمات المثاليات .
رد: قسم المعلمات وهيئة التدريس
مساء الخير عالجميع ومبارك هالمنتدى الجميل ..جميل جدا منتدى خاص بمدرسة مدركة للبنات ونرجو التوفيق للجميع
وفاء جبريل- عدد المساهمات : 2
تاريخ التسجيل : 28/03/2016
تهيئة الطفل لتعلم القراءة
[center]لقد خلق الله الانسان مهيئا لتعلم القراءة والكتابة وخلق له الاسباب و الوسائل التى تمكنه من ذلك ، والآباء لهم دور هام فى تهيئة الطفل لتعلم القراءة فالأم يجب أن تنتهز فرصه كل نشاط يقوم به الطفل وتوظفه فى نمو الثروة اللغوية للطفل فتشجعه على التحدث عن نشاطاته بحريه مع تزويده ببعض الأنماط اللغوية الفصيحة وتصحيح نطقه لبعض الألفاظ دون تعسف .
فنمو الطفل اللغوى يزداد كلما اتاحت له الأسرة فرصه التحدث عن نفسه أو عن نشاطاته اليومية المتنوعة أمام الآخرين كما يجب على الأم أن تقص على الطفل قصص تحتوى على مفردات لغوية كثيرة فاللغة التى تسرد بها الأم القصة يجب أن تكون أرقى من لغة الطفل ويمكن أن تروى القصة للطفل وهو يتابع بنظره الصور المعبرة عنها و التى تكون ذات الوان جذابه وبحجم كبير فيربط الطفل بين الكلمات والصور وهى الطريقه الشائعه فى تعلم القراءة .
ويجب على الآباء اتاحه الفرصة امام الطفل لمعرفه الأشياء من حوله وكيفية عملها وطرق استخدامها على أن يتم ذلك من خلال اللعب أو التمثيل وعلى الأم أن تهتم بتوضيح المعانى الغامضة للطفل فالمعروف أن الطفل أقدر على تذكر الكلمات المفهومة أكثر من الكلمات الغامضة ولذلك يجب الابتعاد عن مبدأ الحفظ بدون فهم
ويرى خبراء التعليم أن هناك علامات تدل على إستعداد الطفل للقراءة مثل لهفته على النظر الى الصور وكثرة أسئلته واستفساراته واهتمامه بالكتب والقصص والكلمات والأعداد ومحاولته الكتابة واسترجاعه للكلمات التى يسمعها وحفظه للأناشيد بسهولة وانصاته إلى الاحاديث والقصص وتعليقه عليها والقدرة على التركيز والانتباه .
- دور المدرسة فى مرحلة الحضانة هل هو دور تعليمى أم تمهيدى فقط ؟
هى مرحلة تمهيدية بمعنى تمهيد الطفل للتفاعل مع المدرسة نفسياً واجتماعياً وبداية اكتساب المهارات التعليمية. ومن الأخطاء الشائعة أن يحاول الأهل أو المدرسة فرض مهارات الكتابة على الطفل فى الحضانة وذلك لجهل بعض الحقائق الهامة التى منها أن عضلات الطفل لم تكتمل فى نموها بعد مما يجعل من الصعب على الطفل الإمساك الصحيح بالقلم والتحكم في الكتابة ففى مرحلة الحضانة يجب أن يكون تدريب لعضلات اليد لتنمية قوة التحكم والإمساك بالأشياء وذلك عن طريق بعض التدريبات التى تتم من خلال العاب مشوقة للطفل.
وقد حدد خبراء التعليم عدة وسائل تساعد الأم على تهيئة الطفل للقراءة نذكر منها :-
· سؤال الطفل عن الأشياء التى شاهدها خلال رحلته إلى الحديقة أو النادى .
· سؤاله عن أسماء أصدقائه أو أسماء أفراد العائلة .
· سؤاله عن أعمال التاجر أو الفلاح أو النجار أو أى صاحب مهنة من المهن الأخرى .
· سؤاله عن أنواع المأكولات أو الملابس .
· تكليفه بإعادة سرد قصه سمعها من الأم أو فى الراديو
· أن يعرف الطفل نفسه ( اسمه واسم والده ووالدته وجنسه وعمره بالسنوات ووزنه )
· أن يعرف أجزاء الجسم ووظيفه كل منها .
· أن يذكر اسم شارعه والمنطقة التى يسكن فيها ورقم المنزل والشقة .
· أن يذكر قدراً من الأعداد و الحروف الأبجدية بتسلسلها .
· أن يصنف الأشياء تبعاً لحجمها وشكلها ووظائفها والمتشابه والمختلف منها .
· أن يعبر عما يجول داخل نفسه بالكلمات والرسم و بالتشكيل ( صلصال ومكعبات )
· أن يذكر دور الأم والأب وما يقوم به كل منهما داخل وخارج الأسرة .
ويؤكد خبراء التعليم وعلم النفس أن الطفل إذا استطاع أتقان أكبر قدر ممكن من الأشياء السابقة فأنه يكون على أستعداد تام لتعلم القراءة بسرعه .
فنمو الطفل اللغوى يزداد كلما اتاحت له الأسرة فرصه التحدث عن نفسه أو عن نشاطاته اليومية المتنوعة أمام الآخرين كما يجب على الأم أن تقص على الطفل قصص تحتوى على مفردات لغوية كثيرة فاللغة التى تسرد بها الأم القصة يجب أن تكون أرقى من لغة الطفل ويمكن أن تروى القصة للطفل وهو يتابع بنظره الصور المعبرة عنها و التى تكون ذات الوان جذابه وبحجم كبير فيربط الطفل بين الكلمات والصور وهى الطريقه الشائعه فى تعلم القراءة .
ويجب على الآباء اتاحه الفرصة امام الطفل لمعرفه الأشياء من حوله وكيفية عملها وطرق استخدامها على أن يتم ذلك من خلال اللعب أو التمثيل وعلى الأم أن تهتم بتوضيح المعانى الغامضة للطفل فالمعروف أن الطفل أقدر على تذكر الكلمات المفهومة أكثر من الكلمات الغامضة ولذلك يجب الابتعاد عن مبدأ الحفظ بدون فهم
ويرى خبراء التعليم أن هناك علامات تدل على إستعداد الطفل للقراءة مثل لهفته على النظر الى الصور وكثرة أسئلته واستفساراته واهتمامه بالكتب والقصص والكلمات والأعداد ومحاولته الكتابة واسترجاعه للكلمات التى يسمعها وحفظه للأناشيد بسهولة وانصاته إلى الاحاديث والقصص وتعليقه عليها والقدرة على التركيز والانتباه .
- دور المدرسة فى مرحلة الحضانة هل هو دور تعليمى أم تمهيدى فقط ؟
هى مرحلة تمهيدية بمعنى تمهيد الطفل للتفاعل مع المدرسة نفسياً واجتماعياً وبداية اكتساب المهارات التعليمية. ومن الأخطاء الشائعة أن يحاول الأهل أو المدرسة فرض مهارات الكتابة على الطفل فى الحضانة وذلك لجهل بعض الحقائق الهامة التى منها أن عضلات الطفل لم تكتمل فى نموها بعد مما يجعل من الصعب على الطفل الإمساك الصحيح بالقلم والتحكم في الكتابة ففى مرحلة الحضانة يجب أن يكون تدريب لعضلات اليد لتنمية قوة التحكم والإمساك بالأشياء وذلك عن طريق بعض التدريبات التى تتم من خلال العاب مشوقة للطفل.
وقد حدد خبراء التعليم عدة وسائل تساعد الأم على تهيئة الطفل للقراءة نذكر منها :-
· سؤال الطفل عن الأشياء التى شاهدها خلال رحلته إلى الحديقة أو النادى .
· سؤاله عن أسماء أصدقائه أو أسماء أفراد العائلة .
· سؤاله عن أعمال التاجر أو الفلاح أو النجار أو أى صاحب مهنة من المهن الأخرى .
· سؤاله عن أنواع المأكولات أو الملابس .
· تكليفه بإعادة سرد قصه سمعها من الأم أو فى الراديو
· أن يعرف الطفل نفسه ( اسمه واسم والده ووالدته وجنسه وعمره بالسنوات ووزنه )
· أن يعرف أجزاء الجسم ووظيفه كل منها .
· أن يذكر اسم شارعه والمنطقة التى يسكن فيها ورقم المنزل والشقة .
· أن يذكر قدراً من الأعداد و الحروف الأبجدية بتسلسلها .
· أن يصنف الأشياء تبعاً لحجمها وشكلها ووظائفها والمتشابه والمختلف منها .
· أن يعبر عما يجول داخل نفسه بالكلمات والرسم و بالتشكيل ( صلصال ومكعبات )
· أن يذكر دور الأم والأب وما يقوم به كل منهما داخل وخارج الأسرة .
ويؤكد خبراء التعليم وعلم النفس أن الطفل إذا استطاع أتقان أكبر قدر ممكن من الأشياء السابقة فأنه يكون على أستعداد تام لتعلم القراءة بسرعه .
تهيئة الطفل لتعلم الكتابة
ترتبط عملية الكتابة باكتمال النضج العصبى لأنامل الطفل و عضلاتها الدقيقة من أجل التحكم فى مسكة القلم ، وهذا النضج العصبى يختلف من طفل إلى آخر ولذلك على الأم أن تلاحظ طفلها حين يقبض على الأشياء و حين يستخدمها لأن الكتابة تتطلب قدرة على رسم الأشكال وتتطلب تدريباً حركياً لتعميق مفهوم الشكل و تحكم فى الأعصاب و تناسق بصرى يدوى ودقة فى حركة اليد مع الذراع والأصابع .
ولتهيئة الطفل للكتابة يجب أن تدرب الأم يد الطفل و أصابعه على ما يأتى :
- ثنى الطفل لأصابعه بالتوالى و لف مفاصل المعصم .
-جمع الأشياء الصغيرة بين الأصابع و نظم حبات العقد أو السبحة فى خيط بطريقة الترتيب التنازلى ابتداءا من الحبة الكبيرة و انتهاءا بالحبة الصغيرة.
- ربط الحبل فى شكل عقد وفك هذه العقد .
-تقطيع ورق الكارتون وثنى الورق و التنقيط أو التخطيط على الورق .
-استخدام الصلصال أو الشمع أو الرمل المبلل فى تشكيل النماذج والمجسمات .
- الضغط بالأصابع على المنضده بطريقه العزف على البيانو .
- ثنى الأصابع حتى تأخذ وضع مخالب القط وهو ينقض على الفريسة .
- التدريب على فتح الكتاب وتقليب الصفحات من زاوية الورقة اليسرى من أسفل .
-التدريب على الامساك بالقلم بين الابهام و السبابة واسناده بالوسطى وتشجيع الطفل على الرسم والتخطيط على الورق .
هذه هى بعض التدريبات التى حددها الخبراء لتقوية حركة الأصابع و اليد والذراع لتكسب الطفل القدرة على رسم بعض الأشياء التى تكون فى البداية بسيطه وغير منسقة كما تمهد لتعلم الطفل الكتابة .
ولتهيئة الطفل للكتابة يجب أن تدرب الأم يد الطفل و أصابعه على ما يأتى :
- ثنى الطفل لأصابعه بالتوالى و لف مفاصل المعصم .
-جمع الأشياء الصغيرة بين الأصابع و نظم حبات العقد أو السبحة فى خيط بطريقة الترتيب التنازلى ابتداءا من الحبة الكبيرة و انتهاءا بالحبة الصغيرة.
- ربط الحبل فى شكل عقد وفك هذه العقد .
-تقطيع ورق الكارتون وثنى الورق و التنقيط أو التخطيط على الورق .
-استخدام الصلصال أو الشمع أو الرمل المبلل فى تشكيل النماذج والمجسمات .
- الضغط بالأصابع على المنضده بطريقه العزف على البيانو .
- ثنى الأصابع حتى تأخذ وضع مخالب القط وهو ينقض على الفريسة .
- التدريب على فتح الكتاب وتقليب الصفحات من زاوية الورقة اليسرى من أسفل .
-التدريب على الامساك بالقلم بين الابهام و السبابة واسناده بالوسطى وتشجيع الطفل على الرسم والتخطيط على الورق .
هذه هى بعض التدريبات التى حددها الخبراء لتقوية حركة الأصابع و اليد والذراع لتكسب الطفل القدرة على رسم بعض الأشياء التى تكون فى البداية بسيطه وغير منسقة كما تمهد لتعلم الطفل الكتابة .
سارة بكاوي- عدد المساهمات : 3
تاريخ التسجيل : 28/03/2016
دعاء
دعاء قبل المذاكره
اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين اللهم اجعل السنتنا عامر بذكرك وقلوبنا بخشيتك إنك على كل شئ قدير
دعاء بعد المذاكره
اللهم إني استو دعتك ماقرات وماحافظت وماتعلمت فرده لي عند حاجتي إليه إنك على كل شئ قدير
اللهم إني أسألك فهم النبيين وحفظ المرسلين والملائكة المقربين اللهم اجعل السنتنا عامر بذكرك وقلوبنا بخشيتك إنك على كل شئ قدير
دعاء بعد المذاكره
اللهم إني استو دعتك ماقرات وماحافظت وماتعلمت فرده لي عند حاجتي إليه إنك على كل شئ قدير
منال العطياني- زائر
رد: قسم المعلمات وهيئة التدريس
اللَّهم صلِّ وَسَلِّمْ وَبَارِكْ عَلى سَيِّدَنَا مُحَمَّد ﷺ
ليلي الحربي- عدد المساهمات : 1
تاريخ التسجيل : 01/04/2016
صفحة 1 من اصل 1
صلاحيات هذا المنتدى:
لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى